أسامة الصعيدي للدهانات أسامة الصعيدي للدهانات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليقات

دهانات السيارات : من الألكيد إلى طلاء الأكريليك

دهانات السيارات : من الألكيد إلى طلاء الأكريليك  


Types of car paints دهانات السيارات من الألكيد إلى طلاء الأكريليك


اليوم ، تحظى أنواع دهانات السيارات باهتمام كبير لأصحاب السيارات وشركات صناعة السيارات. تعتمد متانة حماية الجسم ، والإدراك الجمالي الفردي للسيارة ، وأصالتها وتفردها ، وحتى معدل الحوادث على نوع الطلاء والطلاء المختار.



رحلة دهانات السيارات عبر التاريخ 


كان طلاء النيتروسليلوز عالي الإنتاجية ، لكن الطلاء النهائي يتطلب تلميعًا لتحقيق لمعان عالي. تساءل كيميائيو الطلاء في ثلاثينيات القرن العشرين عما إذا كانوا بطريقة ما يمكنهم العثور على نظام رابط للطلاء يوفر كل من الإنتاجية والمظهر الأفضل بطبيعته لراتنج الزيت الطبيعي. نتج عن هذا العمل تطوير أول نظام طلاء الألكيد. 


كان هذا هو "  البوليمر " الأول المصنوع للطلاءات ، حيث تم تصنيعه باستخدام ثلاث مونومرات: أنهيدريد الفثاليك ، الجلسرين ، وحمض اللينوليك . وبهذه الطريقة ، قامت الكيمياء بدمج كل من المونومرات الاصطناعية والمنتجات الطبيعية ، مما يوفر نظام راتينج طلاء يعطي أداءً متوسطًا بين اللاكيات الاصطناعية والزيوت الطبيعية. 


بالنظر إلى أن هذه التقنية قدمت خصائص فيلم رائعة ، تم تسويق طلاء الألكيد الجديد لأول مرة كتمهيد للسيارات. مهم لعلم الطلاء ، لاحظ أنه في هذه الحالة تم اختيار تقنية الراتنج لطبقة طلاء معينة من نظام طلاء كامل ، وهو مفهوم أساسي يستخدم في الطلاء اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، تستمر كيمياء الألكيد كدعامة أساسية لتقنية الطلاء الحالية.




 1 - استخدام طلاء الأكريليك بالبلاستيك الحراري


لم يحدث حتى الخمسينيات من القرن الماضي أن حدث تقدم طلاء السيارات الرئيسي التالي: استخدام طلاء الأكريليك بالبلاستيك الحراري. بحلول هذا الوقت في المجتمع الأمريكي ، لم تعد السيارة مجرد وسيلة للنقل. أصبحت السيارات الآن تحفة شخصية أراد أصحابها التباهي بها لأصدقائهم. وهذا يعني أن الطلاء يجب أن يبدو أفضل ويبرز تصميمات هيئة التصميم المنحنية الجديدة في ذلك الوقت. 

طورت شركة   Rohm and Haas Co  . بوليمرًا اصطناعيًا جديدًا كبديل للزجاج يعتمد على بولي ميثيل ميثاكريلات ، وبحثت صناعة الطلاء ما إذا كان يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في الطلاء. تعتمد هذه الكيمياء ، بالطبع ، على البلمرة الخاضعة للرقابة من مونومرات الأكريليك المختلفة ، للحصول على راتنج بوليمر من الوزن الجزيئي المطلوب ودرجة حرارة التزجج. ستكون هذه أول تقنية من الراتينج من صنع الإنسان تستخدم في طلاء السيارات.


2 - تكنولوجيا راتنجات الأكريليك البلاستيكية


اتضح أن تكنولوجيا راتنجات الأكريليك البلاستيكية الحرارية هيمنت على سوق معاطف السيارات في طلاءات السيارات لمدة عقدين من الخمسينيات وحتى السبعينيات. والسبب في ذلك هو المظهر المعطف الممتاز الذي يمكن الحصول عليه بهذه التشطيبات. 

كان غلاف راتنج الأكريليك عالي اللزوجة ، نظرًا لوزنه الجزيئي العالي (80-100 ألف) وارتفاع Tg (حوالي 70 درجة مئوية). وبالتالي ، يجب رش الطلاء المعتمد على هذه التقنية على مواد صلبة منخفضة نسبيًا تبلغ حوالي 20٪. 

في مصنع السيارات ، تم تطبيق طبقات متعددة من المعطف الخفيف للوصول إلى طبقة الفيلم المطلوبة حوالي 2 مل. وفقًا لمعايير اليوم ، يبدو هذا عيبًا ، ولكن في ذلك الوقت ، كانت تقنية #طلاء الأكريليك هذه لها ميزة حاسمة على دهانات السيارات السابقة: فقد وفرت نظامًا موثقًا ممتازًا لأحدث تقنية تلوين الصبغات - أصباغ معدنية.


3 - طلاء الأكريليك


توفر أصباغ التأثير المعدني ألوانًا لامعة لامعة للسيارة تعزز إدراك انحناء جسم السيارة. أخذت هذه الأصباغ تصفيف ألوان السيارات إلى مستوى جديد. ومع ذلك ، لتحقيق أقصى قدر من التأثير البصري للأصباغ المعدنية المسطحة الشبيهة باللوحة ، يجب أن تتم محاذاة الأصباغ بالتوازي مع السطح المطلي.

 يعد المظهر الجانبي الانسيابي لطلاء طلاء الأكريليك مثاليًا للحصول على هذا التأثير: اللزوجة الأولية المنخفضة (بالنظر إلى المواد الصلبة المنخفضة) للسماح للرقائق المعدنية بالاستقرار ، ثم الارتفاع السريع في اللزوجة (بالنظر إلى الوزن الجزيئي العالي و Tg) لإبقاء الرقائق في مكانها.

 تتميز تقنية الطلاء هذه بميزة تصفيف الألوان التي قامت جنرال موتورز في الستينيات من القرن الماضي بطلاء كل سيارة بها طلاء أكريليك مطلي. #دهانات_السيارات

عن الكاتب

osama gaber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر ميكروفون ...

جميع الحقوق محفوظة

أسامة الصعيدي للدهانات