Osama Gaber Osama Gaber

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليقات

زيادة الطلب على المواد الخام لصناعة الطلاء حتى عام 2022


زيادة الطلب على المواد الخام لصناعة الطلاء حتى عام 2022

صناعة الدهانات,دهانات,دهانات ناشونال,كيف اصنع دهانات,الدهانات,خلاطات دهانات / عجانات معجون /مصانع الدهانات,شيف الدهانات,طريقة صنع الدهانات,مشروع صناعى,تمويل الدهانات,شركة دهانات سيجال,فكرة تمويل الدهانات,اكبر شركة دهانات,#دهانات,خلاطات دهانات,دهانات سيارات,مسدس دهانات,جديد دهانات,#صناعة,دهانات ديكور,دهانات اخشاب,دهانات حوائط,دهانات يوتين,دهانات برستول,احبار طباعة,#دهانات_ناشونال,#مصنع_شركة_دهانات_الجزيرة,#دهانات_الخليج,#دهانات_الجزيرة




تمثل المواد الخام ، في شكل مكونات كيميائية فردية يتم دمجها في الدهانات والطلاءات ، مجموعة فرعية متنوعة للغاية ومهمة بشكل حيوي من صناعة المواد الكيميائية المتخصصة الشاملة. يمكن إضافتها إما إلى تركيبة الطلاء أو الطلاء أثناء عملية تصنيع المنتج - أو في حالة أنظمة الطلاء متعددة المكونات (2K ، 3K ، إلخ) - يمكن استخدامها لصنع مكونات الطلاء المزمع دمجها في لإنتاج منتجات ذات صلاحية محدودة تفاعلية.

يمكن تجميع مواد الطلاء الخام في أربع فئات واسعة من المكونات الكيميائية


الراتنجات : البوليمرات المذابة - أو المنقولة - في الماء أو المذيبات العضوية

الأصباغ : كلاهما لوني ("أصباغ أولية") ، 
("أصباغ ثانوية") وممدّد ، وحشو ، وتسطيح ، وما إلى ذلك 

المذيبات : عضوي - الماء لم يناقش في هذه المقالة

الأضافات : معدلات الريولوجيا. السطحي. المشتتات. المبيدات الحيوية. التحام. محفزات. مزيل الرغوة. معززات الالتصاق ومجموعة من المكونات الكيميائية المتخصصة الأخرى التي تُستخدم عادةً بمستويات منخفضة جدًا ، كنسبة مئوية من وزن الصيغة.



تقدر قيمة سوق مواد الطلاء العالمية بحوالي 63.5 مليار دولار على 34.3 مليون طن متري من المواد.




تحليل سوق المواد الخام


تمثل المواد الخام المستخدمة في تصنيع الدهانات والطلاء جزءًا صغيرًا نسبيًا (~ 5٪) ولكنه عنصر مهم للغاية في صناعة الكيماويات العالمية البالغة قيمتها 4.5 تريليون دولار. ينشط جميع منتجي المواد الكيميائية الرائدين في العالم في سوق الطلاء ، ويتم استخدام العديد من مواد الطلاء الخام في صناعات أخرى أيضًا ، بما في ذلك البلاستيك ؛ زيوت التشحيم الاصطناعية مواد لاصقة؛ مانعات التسرب. المنظفات المنزلية والصناعية والمؤسسية (HI&I) ؛ منتجات العناية الشخصية؛ ورق؛ البلاستيك. معالجة المياه وغيرها الكثير. يمكن أيضًا استخدام المكونات الكيميائية الأساسية المستخدمة في إنتاج المكونات الكيميائية للطلاء لإنتاج مجموعة واسعة من المركبات الكيميائية الأخرى. قد يكون هذا مشكلة في بعض الأحيان ، لأن هذا التنوع في الاستخدامات يمكن أن يخلق مواقف تنافسية للمواد الخام ومؤشراتها المسبقة التي تستخدم عادة في الطلاء ،

تمثل الراتنجات ("المواد الرابطة") والأصباغ والمواد المالئة أكثر من 75٪ من سوق مواد الطلاء العالمية. يوضح الشكل 1 التوزيع المقدر لحجم مواد الطلاء الخام حسب النوع.






كما يمكن توقعه بسهولة ، فإن توزيع أنواع المواد الخام ، بناءً على القيمة ، يختلف نوعًا ما عن التوزيع بناءً على الحجم. يوضح الشكل 2 التوزيع المقدر لقيمة المواد الخام للطلاء حسب النوع.







الراتنجات


يقدر إجمالي المبيعات العالمية للراتنجات المستخدمة في أنظمة الطلاء بنحو 31 مليار دولار على ما يقرب من 15.2 مليون طن متري.

على الصعيد العالمي ، تعتبر راتنجات الأكريليك أكثر مواد الربط شيوعًا في أنظمة الطلاء والطلاء. ينطبق هذا بشكل خاص على الدهانات الزخرفية ، ويتضمن جميع أنواع الأكريليك ، سواء كانت نقية أو معدلة ، مثل ستايرين أكريليك وفينيل أكريليك. تشير التقديرات إلى أن أنظمة الأكريليك ، سواء المنقولة بالمذيبات أو المنقولة بالماء ، تشكل ما يقرب من 27٪ من إجمالي الطلب على مواد الطلاء. لا ينبغي أن يكون مفاجئًا إذن ، أن راتنجات الأكريليك تميل إلى أن تكون الأكثر عرضة للاضطرابات الدورية في العرض ، مصحوبة بتقلبات الأسعار. في عام 2017 ، على سبيل المثال ، أدى نقص ميثيل ميثاكريلات (MMA) ، بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك نقص الأسيتون وتراجع موردي MMA (لأسباب مختلفة) في الولايات المتحدة (لأسباب مختلفة) في نفس الوقت ، إلى زيادات شهرية تقريبًا ، مع ارتفاع MMA بنحو 0.50 دولار / رطل ، من "متوسط ​​0.80 دولار / رطل" في فبراير 2017 إلى "متوسط ​​-1 دولار. 30 ثانية "/ رطل في يناير 2018. تم الإبلاغ عن أن الأسعار في كل من السوق الفورية والسوق السوداء خلال عام 2017 كانت" مرتفعة للغاية ". في حين أن الإمدادات أكثر استقرارًا إلى حد ما بحلول عام 2018 ، فقد تم الإعلان عن زيادات في الأسعار في شهري يناير وفبراير ، ولا يزال من المحتمل أن تكون هناك زيادات إضافية.

على أساس عالمي ، تُستخدم الألكيدات إلى حد ما في كل قطاع طلاء للاستخدام النهائي تقريبًا ، وتمثل النوع الثاني الأكثر شيوعًا من أنظمة الراتينج المستخدمة في تركيبات الطلاء. تشكل الألكيدات ما يقرب من 20٪ من الطلب على الراتينج في سوق الطلاءات العالمية (≤10٪ في الولايات المتحدة). على الرغم من انخفاض استخدام راتنجات الألكيد بشكل مطرد ، لا سيما في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي ، مع استمرار انخفاض حدود المركبات العضوية المتطايرة ، وانتقال السوق إلى أنواع أخرى من الراتينج لتركيبات المواد الصلبة المرتكزة على الماء ، وأنظمة الألكيد الأحدث القائمة على الماء يتم إدخالها إلى السوق ، على الأقل جزئيًا بسبب الاهتمام المتزايد بالراتنجات المصنوعة من محتوى أعلى من الموارد المتجددة.

تُستخدم طلاءات البولي يوريثين ، إما 1K ، 2K (أو 3K أحيانًا) على نطاق واسع في تصنيع المعدات الأصلية للسيارات ، ووسائل النقل الأخرى ، وإعادة صقل السيارات ، والخشب ، والتشطيبات الصناعية ، والطلاء الزخرفي ، وحتى القطاعات البحرية عالية الأداء والخدمات البحرية. تشكل راتنجات اليوريثان حاليًا ما يقرب من 21 ٪ من الطلب العالمي على الراتنجات في الطلاء. تزايد استخدام راتنجات البولي يوريثين على مدى السنوات العديدة الماضية بسبب خصائص أدائها وقدرتها على استخدامها في تركيبات المركبات العضوية المتطايرة المنخفضة. قطعة فرعية مهمة ومتنامية من البولي يوريثان في الولايات المتحدة هي 2K polyureas. للامتثال لمتطلبات المركبات العضوية المتطايرة الصارمة بشكل متزايد ، تم تطوير مشتتات البولي يوريثين المنقولة بالماء (PUDs) واستخدامها لصياغة طلاءات أحادية المكون مع مقاومة محسّنة للتآكل مقارنة بالأكريليك المنقولة بالماء.

يتم توفير ما يقرب من 16 ٪ من إجمالي الطلب على المواد اللاصقة المستخدمة في الطلاء بواسطة راتنجات الإيبوكسي. تستخدم الراتنجات المختلفة في عائلة الإيبوكسي على نطاق واسع في طلاءات الترسيب الكهربائي (ED) وفي الطلاءات الصناعية ، لا سيما في النقل والصيانة الصناعية والأسواق البحرية. تستخدم راتنجات الايبوكسي أيضًا على نطاق واسع في طلاء المسحوق. في السنوات الأخيرة ، تهيمن تركيبات المواد الصلبة العالية والمواد الصلبة العالية جدًا التي تستخدم راتنجات الايبوكسي السائلة وتستمر في النمو. يستخدم راتنجات الايبوكسي السائل أيضًا لتركيبات الايبوكسي الصلبة بنسبة 100٪ المطبقة كسطح خرساني وبطانات الخزان وللتطبيقات المختارة الأخرى ، وغالبًا ما يتم زيادتها براتنجات الفينوكسي والنوفولاك لتعزيز ميزات أداء معينة. في حين أن أداء تقنية راتنجات الايبوكسي المنقولة بالماء قد تحسن ، حتى مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع الاستهلاك بسبب أدائها المحسن ، لقد حصلت فقط على حصة تقنية صغيرة ، وإن كان ذلك مع الاستخدام الرئيسي في طلاء العلب المعدنية. ومع ذلك ، فإنها تخضع لفحص دقيق بشكل متزايد في الولايات المتحدة ، حيث تستمر المخاوف من سمية مادة BPA.

تشمل المواد اللاصقة الإضافية التي تُستخدم كمواد طلاء خام الأمينية والبوليستر (مع إصدارات منخفضة الخبز كمنطقة نمو) ، والسيليولوز ، والسيليكون / بولي سيلوكسان ، والسيليكات ، وراتنجات الفينيل. البوليمرات الفلورية هي نوع آخر مثير للاهتمام ، حيث يتم الآن تقديم إصدارات محمولة بالماء للتصميمات الخارجية المعمارية المتطورة والتطبيقات الأخرى. يشمل هذا الجزء الفرعي أيضًا راتنجات الهيدروكربونات والراتنجات الطبيعية مثل الصنوبري واللك. في حين أنه ليس من الناحية الفنية الراتنجات ، يتم أيضًا تضمين زيت بذر الكتان وزيت التونغ والمنتجات المماثلة لأنها تعمل كمصنعي أفلام. يشكل هذا الجزء الفرعي حوالي 16٪ من إجمالي الطلب على الراتينج في أسواق الطلاء العالمية. هناك كيمياء راتينج أخرى صغيرة ولكنها متنامية وهي العلاج الإشعاعي ، مع استخدام أكبر حجم حالي في طلاء الخشب والبلاستيك - حيث يتم أحيانًا استخدام تقنية المعالجة المزدوجة WB / UV.الشكل 3 لتفصيل أنواع الراتنجات الرئيسية.






الأصباغ

قُدرت قيمة وحجم الأصباغ ، الأولية والثانوية ، للاستخدام في تركيبات الطلاء بمبلغ 16.5 مليار دولار على 11.0 مليون طن متري من المنتج. على أساس الحجم ، تعتبر مواد الحشو والموسعات أكبر مجموعة فرعية من فئة الأصباغ وتمثل ما يقرب من 56٪ من إجمالي الطلب على الأصباغ في سوق الطلاء. تشتمل المركبات التي تتكون منها هذه القطعة الفرعية على الطين وكربونات الكالسيوم والتلك والسيليكا وغيرها من المواد غير العضوية.

ثاني أكبر مجموعة فرعية من فئة أصباغ هو ثاني أكسيد التيتانيوم (تيو 2 )، والذي هو واحد الصباغ الأكبر حجما التي تستخدم في الطلاء. أكبر استخدام لها في الطلاءات الزخرفية ، ولكنها تستخدم على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من الطلاءات الصناعية للمعدات الأصلية والصيانة الصناعية / الطلاءات الواقية أيضًا. يمثل ثاني أكسيد التيتانيوم ما يقرب من 31 ٪ من جميع الأصباغ المستخدمة كمواد طلاء خام ، ومن المرجح أن يكون هذا مشكلة إلى حد ما في عام 2018 ، مع فترات زمنية متفرقة من 60 إلى 90 يومًا ، بالإضافة إلى حالات متفرقة من التخصيص. يفضل المناخ الاقتصادي العالمي حاليًا جميع قطاعات السوق التي تستخدم TiO 2 ، وأبرزها قطاع البناء والتشييد. وبالتالي ، سيكون هذا عامًا من الزيادات المستمرة في الأسعار ، والتي يمكن أن تأخذ TiO 2 بسهولة يصل إلى 3100 دولار / طن متري ، وإن كان لا يزال أقل بكثير من السعر المرتفع التاريخي 2011-2012 البالغ 4500 دولار / طن متري. يتم تعويض الزيادات في إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم في عملية الكلوريد الصينية بشكل أساسي من خلال الإغلاق المستمر لمصانع معالجة الكبريتات ، ومن غير المقرر أن يعود مصنع هانتسمان في فنلندا إلى الإنتاج الكامل حتى نهاية عام 2018. إذا كان الاستحواذ على Cristal بواسطة Tronox هو تم الانتهاء منه (قدمت حكومة الولايات المتحدة شكوى تهدف إلى وقف الصفقة في 5 ديسمبر 2017) ، فمن غير المرجح أن تطلق العنان لأي صبغة إضافية في السوق خلال عام 2018 ، على الرغم من أنه من المتوقع بشكل معقول إضافة 100 كيلو متر مكعب إضافية إلى الإنتاج العالمي في وقت لاحق. سنوات.

بالنسبة لبعض تطبيقات الاستخدام النهائي مثل الديكور وتصنيع المعدات الأصلية للسيارات وإعادة طلاء السيارات ، فإن اللون هو المحرك الأساسي لاختيار المنتج. وبالتالي ، تلعب أصباغ اللون دورًا حيويًا مهمًا في صناعة الطلاء. على الرغم من أهمية هذه المواد ، فإن أصباغ اللون لا تمثل سوى مكون صغير من طلب الصباغ. يشتمل هذا الجزء على أصباغ عضوية وغير عضوية. أصباغ اللون غير العضوية مثل أكسيد الحديد هي الأكثر استخدامًا وتمثل أكثر من 80٪ من حجم أصباغ اللون. تعد أصباغ الألوان العضوية من بين المواد الخام الأعلى سعراً ، وبالتالي ، على الرغم من حجمها المنخفض نسبيًا ، فإنها تمثل جزءًا كبيرًا من القيمة السوقية. من المرجح أن تزداد أصباغ الألوان العضوية بنسبة 3-4٪ في عام 2018 ، نتيجة المنافسة على المواد الكيميائية الأساسية التي يتم تصنيعها منها ، والتي تأتي إلى حد كبير من منطقة AP - والتي يمكن أن يتأثر إنتاجها في أي وقت تقريبًا حيث تصبح الحكومة الصينية استباقية بشكل متزايد بشأن إيقاف العمليات الكيميائية في محاولة لتحسين جودة الهواء. تزداد أهمية أصباغ الألوان المعقدة غير العضوية (التي يشار إليها غالبًا باسم CICPs أو أصباغ السيراميك) لأنها تلبي متطلبات الأداء العالي للخمول الكيميائي واستقرار الحرارة ، إلى جانب ثبات الضوء وخصائص التجوية الممتازة. علاوة على ذلك ، مع استثناءات قليلة فقط (مثل أسود بيريلين) ، تشتمل CICPs على غالبية الأصباغ العاكسة للأشعة تحت الحمراء التي تتيح الآن صياغة ألوان مختلفة بخصائص كفاءة الطاقة. تمثل أصباغ اللون أكثر من 6٪ من حجم جميع الأصباغ المستخدمة في الطلاء.

بالإضافة إلى الأصباغ المذكورة أعلاه ، هناك مجموعة واسعة من الأصباغ المتخصصة الأخرى ، مثل الأصباغ المضادة للتآكل والأصباغ المعدنية والأصباغ اللؤلؤية وأسود الكربون وأكسيد الزنك. بينما تلعب بعض هذه الأصباغ دورًا مهمًا في حجم الطلاء ، لا يمثل أي منها حجمًا كبيرًا بشكل فردي. تمثل هذه الأصباغ الأخرى ما يقرب من 6٪ من إجمالي الطلب على الأصباغ. انظر الشكل 4 لتفصيل مجموعات الصباغ الرئيسية.






المذيبات


المذيبات هي المساهم الرئيسي في المحتوى العضوي المتطاير للدهانات والطلاءات المنبعثة في الغلاف الجوي ، ونتيجة لذلك ، يتم تنظيمها من قبل العديد من الوكالات التنظيمية المحلية والإقليمية والولائية والقطرية في جميع أنحاء العالم.

بلغت الإيرادات العالمية للمذيبات المستخدمة في تركيبات الطلاء في عام 2017 ما يقرب من 8 مليارات دولار على 6.5 مليون طن متري.

تشكل المذيبات المؤكسجة أكثر من 60٪ من الطلب داخل تركيبات الطلاء ، وتشمل مكونات كيميائية مثل الكحول والكيتونات والإسترات والجليكول وإيثرات الجليكول. تكون المذيبات الهيدروكربونية إما أليفاتية أو عطرية وتشكل أقل من 40٪ من إجمالي الاستخدام داخل تركيبات الطلاء. نتيجة للتحول المستمر في تركيبات الطلاء والطلاء من التقنيات القائمة على المذيبات إلى التقنيات القائمة على الماء والمواد الصلبة عالية جدًا والمواد الصلبة بنسبة 100٪ ، فإن الاستخدام العام للمذيبات آخذ في الانخفاض كنسبة مئوية من إجمالي استخدام مواد الطلاء الخام. بينما يستمر استخدام المذيبات كنسبة مئوية من إجمالي المواد الخام في الانخفاض ، إلا أن العديد من قطاعات الاستخدام النهائي التي تستخدم الطلاءات القائمة على المذيبات تستمر في النمو. نتيجة لذلك ، كان إجمالي استخدام المذيبات ثابتًا نسبيًا خلال العقد الماضي أو نحو ذلك ، ومن المتوقع أن يمتد هذا الاتجاه في المستقبل المنظور. وبالمثل ، داخل عائلة المذيبات ، التحولات مستمرة حيث يسعى القائمون بالتركيب إلى إيجاد مذيبات أقل سمية وأكثر توافقًا وصديقة للبيئة. لسوء الحظ ، تختلف لوائح المركبات العضوية المتطايرة - ومفهوم "ما هو مستثنى وما هو غير ذلك" - حول العالم. على سبيل المثال ، تم إدراج 2،2،4-trimethyl-1،3-pentanediol monoisobutyrate ("Texanol ™") ، والذي يُعد تاريخياً أكثر عوامل الالتحام فعالية لطلاء اللاتكس ، على أنه غير معفي من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية ، ولكن في الاتحاد الأوروبي مدرج على أنه معفي. هذا يمكن أن يجعل صياغة "تركيبات الطلاء العالمية" في أي مكان من الصعب إلى المستحيل ، اعتمادًا على متطلبات الطلاء والتطبيق والأداء. مذيبات صديقة للبيئة. لسوء الحظ ، تختلف لوائح المركبات العضوية المتطايرة - ومفهوم "ما هو مستثنى وما هو غير ذلك" - حول العالم. على سبيل المثال ، تم إدراج 2،2،4-trimethyl-1،3-pentanediol monoisobutyrate ("Texanol ™") ، والذي يُعد تاريخياً أكثر عوامل الالتحام فعالية لطلاء اللاتكس ، على أنه غير معفي من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية ، ولكن في الاتحاد الأوروبي مدرج على أنه معفي. هذا يمكن أن يجعل صياغة "تركيبات الطلاء العالمية" في أي مكان من الصعب إلى المستحيل ، اعتمادًا على متطلبات الطلاء والتطبيق والأداء. مذيبات صديقة للبيئة. لسوء الحظ ، تختلف لوائح المركبات العضوية المتطايرة - ومفهوم "ما هو مستثنى وما هو غير ذلك" - حول العالم. على سبيل المثال ، تم إدراج 2،2،4-trimethyl-1،3-pentanediol monoisobutyrate ("Texanol ™") ، والذي يُعد تاريخياً أكثر عوامل الالتحام فعالية لطلاء اللاتكس ، على أنه غير معفي من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية ، ولكن في الاتحاد الأوروبي مدرج على أنه معفي. هذا يمكن أن يجعل صياغة "تركيبات الطلاء العالمية" في أي مكان من الصعب إلى المستحيل ، اعتمادًا على متطلبات الطلاء والتطبيق والأداء. تم إدراجها على أنها غير معفاة من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية ، ولكن في الاتحاد الأوروبي تم إدراجها على أنها معفاة. هذا يمكن أن يجعل صياغة "تركيبات الطلاء العالمية" في أي مكان من الصعب إلى المستحيل ، اعتمادًا على متطلبات الطلاء والتطبيق والأداء. تم إدراجها على أنها غير معفاة من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية ، ولكن في الاتحاد الأوروبي تم إدراجها على أنها معفاة. هذا يمكن أن يجعل صياغة "تركيبات الطلاء العالمية" في أي مكان من الصعب إلى المستحيل ، اعتمادًا على متطلبات الطلاء والتطبيق والأداء.



الإضافات


تشتمل المواد المضافة على فئة واسعة تغطي مجموعة واسعة من المواد الكيميائية المستخدمة كمواد خام للطلاء. تشمل الابتكارات الحديثة إضافات متعددة الوظائف لتبسيط عدد مكونات التركيبة وتتضمن أيضًا تلك التي تساعد على تحقيق تركيبات منخفضة إلى صفر المركبات العضوية المتطايرة. يقدر إجمالي الإيرادات من المواد المضافة المستخدمة في الطلاء بنحو 8.4 مليار دولار على ما يقرب من 1.25 مليون طن متري.

تعد معدلات الريولوجيا أكبر شريحة فرعية ، وتمثل أكثر من 30 ٪ من الطلب ، وتستخدم للتحكم في اللزوجة والتأثير على التدفق والتسوية. يتم دمج الملدنات في التركيبات لتحسين مرونة الفيلم ، ويمكن أيضًا استخدامها في بعض الأحيان لخصائصها المتماسكة. تُضاف المبيدات الحيوية إلى المستحضرات لمنع نمو البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى أثناء تخزين الطلاء ، وأيضًا كمواد حافظة من الفيلم الجاف. تشتمل المبيدات الحيوية ، بما في ذلك المكونات الكيميائية الخاصة التي تُستخدم لتقليل التلوث البحري ، على ما يقرب من 22٪ من إجمالي المواد المضافة المستخدمة في الطلاءات. تمثل المواد الخافضة للتوتر السطحي حوالي 19٪ من الطلب على المواد المضافة على أساس الحجم ، مع إضافات التحكم في الرغوة بنسبة 15٪.

قائمة المواد المضافة الأخرى طويلة جدًا. بينما لا يمثل أي منها مكونًا مهمًا من مواد الطلاء الخام بشكل فردي ، فإن "الإضافات الأخرى" تشكل مجتمعة جزءًا كبيرًا من جميع المواد المضافة وتشمل معززات الالتصاق ، والعوامل المضادة للرغوة ، والعوامل المضادة للجلد ، ومثبطات التآكل ، والمجففات ، ومساعدات التسطيح ، وعوامل التحكم في الفيضانات ، والترهل. عوامل التحكم ، ومساعدات الانزلاق وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية ، على سبيل المثال لا الحصر. انظر الشكل 5 لتفصيل الفئات الوظيفية الرئيسية للإضافات.





التوزيع الإقليمي


على الصعيد العالمي ، يتبع التوزيع الإقليمي لمواد الطلاء الخام عمومًا الإنتاج الإجمالي للطلاء. يوضح الشكل 6 إجمالي الطلب العالمي على الطلاءات حسب المنطقة.


 



المشهد التنافسي


المشهد التنافسي معقد للغاية. بشكل عام ، هناك ثلاثة أنواع من المنافسين الذين يعملون في هذا السوق:

النوع الأول من المنافسين هو شركات كيميائية كبيرة ومتعددة الجنسيات تخدم العديد من الصناعات التي تتنافس عبر فئات مواد الطلاء الخام. الامثله تشمل





















W.R. Grace, et al


تلعب الشركات الكيميائية الكبيرة متعددة الجنسيات دورًا مهمًا في سوق مواد الطلاء الخام وتتولى حصة كبيرة من الطلب على المواد الخام. يُنظر إلى الحجم ودرجة التكامل وحافظات المنتجات الواسعة لهؤلاء المنافسين على أنها مزايا رئيسية. كان لنشاط الدمج والاستحواذ بين الشركات الكيميائية الكبيرة متعددة الجنسيات تأثير كبير على سوق مواد الطلاء الخام ، ومن المتوقع أن تستمر عمليات الاستحواذ. تواصل شركات الأسهم الخاصة إبداء اهتمامها بالحصول على موردي المواد الخام.

النوع الثاني يتكون من متخصصي المنتجات متعددي الجنسيات الذين يركزون على عرض منتج محدود. تميل هذه الشركات إلى التخصص في منتج معين أو مجال (مجالات) كيميائية معينة ، وغالبًا ما تكون محركات للابتكار في السوق. يختلف المنافسون من هذا النوع بشكل كبير في الحجم ، بناءً على النطاق الجغرافي واتساع المنتج والتركيز على السوق. الامثله تشمل:


(أصباغ )  Cathay 

(أصباغ )  Heubach 

(أصباغ )  Nubiola 

(راتنجات)  Alberdingk Boley 

(راتنجات)  Reichhold 

(راتنجات)  Worlee-Chemie 

(أضافات)  ALTANA 

 (أضافات)  Troy Corporation

(أضافات)  Michelman 


كما هو الحال مع الشركات الكيميائية متعددة الجنسيات ، من المتوقع أن تستمر عمليات الدمج والاستحواذ ، مما يؤثر على المنافسين المتخصصين حيث يتم الاستحواذ عليهم إما من قبل شركات كيميائية أكبر لتكملة محفظتهم ، أو من قبل متخصصين آخرين لاكتساب النطاق والمشاركة.

النوع الأخير من المنافسين هو الموردين المحليين / الإقليميين. تركز هذه بشكل عام على عرض منتج محدود. أمثلة من بين العديد من الموردين المحليين / الإقليميين:


Optimal Chemicals

Organik Kimya

Silberline Synthopol

Specialty Resins

OPC Polymers

Orion Engineered Carbons

Many, many others



بينما لا يمتلك أي من الموردين المحليين والإقليميين حصة كبيرة بمفردهم ، إلا أنهم يشكلون بشكل جماعي مصدرًا مهمًا لمواد الطلاء الخام. يقدم المنافسون في هذه المجموعة مجموعة متنوعة من عروض القيمة المصممة لمزيج عملائهم. في بعض الحالات ، وبسبب انخفاض النفقات العامة ، يمكن للموردين المحليين / الإقليميين توفير بدائل منخفضة التكلفة للموردين الرئيسيين. في حالات أخرى ، يكونون قادرين على تقديم منتجات أو خدمات فريدة تسمح لهم بالمنافسة بفعالية. ومن المتوقع اندماج كبير بين هذه المجموعة.



اتجاهات السوق والعوامل المحركة

أسواق الاستخدام النهائي


يرتبط الطلب على مواد الطلاء الخام ارتباطًا مباشرًا بالطلب على مواد الطلاء. خلال السنوات الخمس القادمة ، من المتوقع أن ينمو الطلب على الطلاءات بمعدل 4-5٪ سنويًا. سيؤدي هذا إلى طلب عام 2022 على المواد الخام بحوالي 42 مليون طن متري. من المتوقع أن تشهد منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر نمو في الحجم (5-6٪) حتى عام 2022. ومن المتوقع أيضًا أن تشهد أوروبا نموًا معتدلاً ربما بنسبة 3-4٪. من المتوقع أن تسجل أمريكا الشمالية نموًا أكثر قوة إلى حد ما بنسبة 4-5٪ ، لكن المزيج الدقيق من المواد الخام المستهلكة داخل كل منطقة سيعتمد على نمو سوق الاستخدام النهائي المحدد.



التأثيرات الاقتصادية


يتم اشتقاق أعداد كبيرة من المواد الخام المستخدمة في تركيبات الطلاء إما مباشرة من الزيت لتركيبها الكيميائي ، أو بشكل غير مباشر كنتيجة للطاقة المشتقة من النفط لتعدينها و / أو معالجتها. يمكن أن يكون سعر النفط شديد التقلب ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على هذه التوقعات ، مما يؤدي إلى ارتفاع السعر أو انخفاضه. نتيجة لذلك ، فإن أسعار النفط لها تأثير كبير على أسعار مواد الطلاء الخام. تقدر ChemQuest أن هناك "عامل تمرير" بنسبة 50٪ تقريبًا - أي ، إذا تضاعف سعر النفط ، سترتفع أسعار المواد الخام بنسبة 50٪. قد يشهد السيناريو الأسوأ الواقعي ارتفاع أسعار النفط الخام بنسبة 50٪ عن التوقعات ، مما قد يؤدي إلى زيادة المواد الخام للدهانات والطلاء بنسبة 25٪ تقريبًا. من المتوقع أن يظل سعر النفط ثابتًا نسبيًا على مدى السنوات الخمس المقبلة ، في حدود 60 دولارًا - 70 دولارًا للبرميل وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA). الآثار المترتبة على موردي المواد الخام وصانعي الطلاء هو أن سعر المواد الأساسية التي تتكون منها الطلاءات من المرجح أن يرتفع بمعدل مماثل لمعدل التضخم حتى عام 2022.

عن الكاتب

osama gaber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر ميكروفون ...

جميع الحقوق محفوظة

Osama Gaber