أسامة الصعيدي للدهانات أسامة الصعيدي للدهانات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليقات

ما الفرق بين دهان السيارة الأصلي ودهان السيارة التجاري؟

ما الفرق بين د هان السيارة الأصلي ودهان السيارة التجاري


ما الفرق بين دهان السيارة الأصلي ودهان السيارة التجاري


يقوم بعض أصحاب السيارت بإعادة دهان سياراتهم، إما لأنهم لا يحبون الألوان القديمة أو لإعادة دهان السيارات إلى شكلها الأصلي، مهما كان السبب، فقد تجد نفسك مع سيارة ذات لون باهت بعض الشىء أفضل للسيارة من إعادة الدهان . فهذا ليس سببا كافيا للأستغناءعن دهان السيارة الأصلي . دهانات السيارات الأصلية موجودة لحماية السيارة من التآكل في المقام الأول.


وقد نوضح في هذا المقال الاسباب التي من شئنها أن توضح الوفرق بين دهانات السيارات الأصلية من المصنع ودهانات السيارات المتوفرة في المتاجر لإعادة الدهان والتي تستخدمها مراكز وورش صيانة السيارت ، ويتلخص هذا الأمر في عدة نقاط أساسية .



النقطة الأولى

الفرق الأكثر وضوحًا هو أن الطلاء الأصلي عبارة عن طلاء عالي الحرارة، يطبق داخل غرفة الطلاء عند درجة حرارة من  130 - 300  درجة مئوية، في عملية التصاق قوية جدا تساعد على طبخ الطلاء، ورفع معدل الصلابة واللمعان  للسيارات.

 في حين أن إعادة الطلاء التى تتم خارج المصنع في ورش ومراكز صيانة السيارات ، عادة ما تكون درجة الحرارة عند الرش حوالي 80 درجة مئوية فقط، ويكون التصاق الطلاء سيئًا بشكل ملحوظ.




لماذا لا تكون درجة حرارة كابينة الدهان مرتفعة أثناء عملية إعادة الطلاء؟ وذلك لأنه عندما يتم تطبيق الطلاء الأصلي، يتم رش جسم السيارة المعدني فقط، لكن وعندما يتم إعادة الطلاء تكون السيارة مجمعة، والعديد من الأجزاء غير مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة.



النقطة الثانية

هي أنه إذا تم ازالة طبقة الطلاء التمهيدي ( البرايمر ) الأصلي، فلا يمكن إصلاحها مرة اخرى الطلاء التمهيدي الأصلي . نظرًا لأنه يتم تطبيق هذه الطبقة من الطلاء التمهيدي في ورشة الرش بمصنع السيارات، يتم غمر جسم السيارة بالكامل في حمام الطلاء التمهيدي المعالج بالاقطاب الكهربائية ، ولا يمكن تكرار هذة العملية عند مغادرة السيارة للمصنع.



طبقة الطلاء التمهيدي ( البرايمر ) الأصلي



عادة ما يكون الطلاء التمهيدي المستخدم في التجديد هو الطلاء المعالج بالفوسفات ( فيلر) ، وهو ما لا يمكن مقارنته بالبرايمر الأصلي، كما أن عملية الالتصاق أكثر اختلافًا. فوق هذه الطبقة من البرايمر، سيكون هناك طبقة من المعجون، والذي يستخدم لتسوية الخدوش على الجسم المعدني للسيارة. وفوق المعجون توجد الطبقة الوسطى ( فيلر) التي توفر بيئة جيدة لالتصاق الطلاء الملون. .


لذلك لا تتسرع في الأسراع في تجديد الطلاء بسبب خدش بسيط. لانك بمجرد إعادة الرش، ستنخفض قيمة الطلاء على السطح بأكمله بشكل كبير والتى تعطي للسيارة جزء كبير من الشخصية .



النقطة الثالثة 

هي مشكلة الانحراف اللوني. يمكن القول بكل تأكيد أن طلاء في حالة التجديد لا يمكن أن يحقق نفس قيمة اللون مثل الطلاء الأصلي، ولكن يصعب تمييزه بالعين المجردة، ولكن لا يزال من الممكن رؤية الفرق تحت الضوء القوي.والأدوات عالية الدقة التي يستخدمها فنيين دهانات السيارات لاكتشاف اختلاف اللون واختلاف السُمك، ناهيك عن سلسلة الإصلاح السريع، ولنكون صادقين، يمكن إجراء نصف عملية تركيب الوان الطلاء بواسطة أجهزة الكمبيوتر والنصف الآخر يدويًا.



خلط الوان بويات السيارات


بالإضافة إلى اختلاف اللون، فإن مراقبة جودة لمعان الطلاء عند اللمسات النهائية أقل بكثير من ورشة الرش الأصلية. على سبيل المثال التحكم في لمعان سطح الطلاء والتحكم في ظاهرة قشرة البرتقال. ، وهو يشير إلى عدم التساوي وعدم الانتظام الذي يظهر على سطح الطلاء بعد رش طلاء السيارة، وهو ما يشبه سطح قشر البرتقال. ويمكن تمييز ذلك بوضوح بالعين المجردة تحت الإضاءة.


 


الخلاصة والرسالة 

إن طلاء السيارة للمرة الثانية به عيوب كبيرة في الجودة. سمك طبقة الطلاء، واللمعان، ومقاومة التآكل، وتوحيد اللون كلها أسباب تجعل من طلاء السيارة الأصلي القيمة الأفضل على الأطلاق. 


هناك فرق كبير بين الطلاء المستخدم في محلات دهانات السيارات أو مراكز الإصلاح السريع وبين الطلاء الأصلي. إذا أخبرك أحد المتاجر الكبرى لدهانات السيارات أن هناك طلاءًا أصليًا، فإن هذا الطلاء الأصلي المقصود ليس هو الطلاء الأصلي الحقيقي، لأن الطلاء الأصلي هو مفهوم معالجة وينتمي إلى طلاء عالي الحرارة. الطلاء الأصلي الذي ذكره لك التاجر هو في أحسن الأحوال طلاء خاص تم بيعه لهم من قبل شركات دهانات السيارات العالمية .



محلات بيع دهانات السيارات


نظرًا لأن السيارة الجديدة يجب أن تخضع لفحص الجودة قبل مغادرة المصنع، فإذا كانت هناك مشكلة في سطح الطلاء، فيجب إرسالها إلى ورشة عمل PDI خاصة للمعالجة. وإذا كانت بحاجة إلى إعادة الطلاء، فإن الطلاء المستخدم في هذا الوقت هو طلاء احترافي.


 مثال ( AKZONOBEL - PPG - BASF - AXALTA - NEXA  AUTOCOLOR ) ، وهو الطلاء الذي يباع في محلات دهانات السيارات .هذا النوع من الطلاء ذو جودة عالية ولكن سعره باهظ الثمن، وبسبب الفجوة الكبيرة بين عملية الالتصاق وإنتاج السيارة في إعادة الطلاء، فحتى لو كان نوع الطلاء عالي الجودة فإنه سيظل يقلل من القيمة المالية للسيارة.


ويمكن ملاحظة أن الفجوة بين الطلاء الأصلي والطلاء المُعاد ليست فقط فجوة جودة الطلاء نفسه، ولكن أيضًا الفجوة في عملية الالتصاق. وطالما تم إعادة رش طلاء السيارة، بغض النظر عن الطلاء المُعاد ، فلن يكون بنفس جودة الطلاء الأصلي. تأثير الطلاء على قيمة السيارات مهم بشكل كبير في سوق السيارات المستعملة.

عن الكاتب

osama gaber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر ميكروفون ...

جميع الحقوق محفوظة

أسامة الصعيدي للدهانات