أسامة الصعيدي للدهانات أسامة الصعيدي للدهانات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليقات

الطلاء المائي للسيارت | المزايا ونصائح التطبيق | Water-based paint

الطلاء المائي للسيارت | المزايا ونصائح التطبيق | Water-based

الطلاء المائي للسيارت | المزايا ونصائح التطبيق | Water-based


في الوقت الحاضر، يعد الطلاء المنقول بالماء للسيارات هو النوع الأكثر انتشارًا من  أنظمة الطلاء  في بعض الأسواق، مثل أوروبا، ويرجع ذلك أساسًا إلى اللوائح الحالية المتعلقة بالحد من  انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة .


من الواضح أن الطلاء المائي لهيكل السيارة لديه بعض الاختلافات مقارنة بأنظمة الطلاء المعتمدة على المذيبات . ستسمح لك المعرفة الشاملة بخصائصه ومزاياه بتحقيق أقصى استفادة من هذا النوع من الطلاء، وتحسين تطبيقه وربحيته النهائية.


ما هو الطلاء المائي لهيكل السيارة WB؟

 الطلاء المنقول بالماء  هو نوع من الطلاء الذي يجب تخفيفه بالماء المعالج أو منتج مائي لضبط لزوجته. تجدر الإشارة إلى أن الطلاء المنقول بالماء متاح فقط  لأنظمة الطلاء ذات الطبقتين .


كما ذكرنا أعلاه، بدأ استخدام نظام الطلاء المائي على نطاق واسع في عام 2006، بالتزامن مع الموافقة على المستوى الأوروبي للوائح انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة الجديدة. ومع ذلك، في قارات أخرى مثل أمريكا أو آسيا، يمكن أن يتواجد هذا النوع من الطلاء مع الدهانات المذيبة.


مميزات استخدام الطلاء المائي للسيارات


💧تتمتع أنظمة الطلاء المائي لهيكل السيارة بعدة مزايا، يمكننا أن نسلط الضوء على ما يلي:


#1 زيادة قوة التغطية

مما لا شك فيه أن إحدى أعظم مزايا الدهانات المنقولة بالماء هي قوة التكسية التي توفرها للسطح الذي تم إصلاحه، وهو ما يؤدي إلى انخفاض استهلاك المنتج ووقت التطبيق  (طبقات أقل، ووقت إصلاح أقصر)، مما يسمح بتحسين ربحية كل وظيفة.


ويرجع ذلك أساسًا إلى أن  خليطهم يحتوي على لزوجة أعلى ، على الرغم من أن هذا العامل يعتمد على تركيز الأصباغ وتركيبة الطلاء.


يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن اللون الذي يتم الحصول عليه بعد تجفيف الدهانات المنقولة بالماء سيكون مختلفًا ⛔عن اللون الذي يتم الحصول عليه عندما يكون الطلاء رطبًا، وهو أمر غير ملحوظ في الدهانات القائمة على المذيبات، والتي يكون لونها أكثر تجانسًا أثناء التجفيف.


#2 طلاء أكثر صداقة للبيئة وأكثر استدامة

يعد الطلاء المنقول بالماء طلاءًا  أكثر استدامة وصديقًا للبيئة وأفضل لصحة المهنيين.


يحتوي هذا النوع من الطلاء على تركيز أقل من المركبات العضوية المتطايرة، مما يقلل من انبعاث الغازات والأبخرة إلى البيئة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملية التصنيع الخاصة بها تحد من توليد النفايات واستهلاك الطاقة.


كما أشرنا في بداية هذا المقال، فإن عامل الاستدامة فيما يتعلق باستخدام الدهانات المنقولة بالماء في قطاع هياكل السيارات  له أهمية خاصة في أوروبا، وذلك بسبب اللوائح المعتمدة في عام 2006 بشأن الحد من انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة.


وللحصول على صورة أوضح عن التأثير الإيجابي لهذا النوع من  أنظمة الطلاء ، تشير التقديرات إلى أنه يمكن أن يقلل من انبعاث المركبات العضوية المتطايرة إلى البيئة بنسبة 90%، مما له تأثير مباشر على صحتنا وبيئتنا.


#3 مجموعة واسعة من الألوان

تعد خيارات  صياغة الألوان في الأنظمة المنقولة بالماء  أكبر مقارنة بالأنظمة المعتمدة على المذيبات  . 


أدى تنظيم الدهانات المعتمدة على المذيبات والحد منها في بعض الأسواق إلى قيام العديد من الشركات المصنعة والمختبرات بإيلاء أهمية كبيرة لتطوير تركيبات ألوان جديدة تنقلها المياه.


وهذا يؤدي إلى إمكانية وجود  كتالوج ألوان واسع  للمحترفين في هذا القطاع، والذي يهدف إلى تغطية جميع خيارات الألوان الجديدة التي تستخدمها الشركات المصنعة للسيارات.


#4 التحكم في التطبيق 

في تطبيقات الطلاء المنقولة بالماء، يكون الرذاذ الناتج نتيجة لمزج الطلاء  أكثر قابلية للتحكم، ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن الماء الموجود في القاعدة نفسها يعمل كمذيب ثقيل، مما يسمح  بتحكم أكبر في التطبيق .


بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر ميزة صغيرة عند إصلاح البقع، حيث يصل المنتج إلى الجزء الأكثر رطوبة، حيث لا يوجد الكثير من التخفيف في الخليط.


#5 لمعان نهائي عالي

مع هذا النوع من طلاء هيكل السيارة، سيتمكن المحترفون من الحصول على لمعان نهائي عالي لأنه، على عكس ما يحدث مع الدهانات المذيبة، فإن القاعدة  ليست مسامية على السطح مما يساعد على بقاء اللمعان وعدم اختفاءه كثيرًا بعد  تطبيق الطبقة الشفافة .


#6 تنظيف أسهل

ليست هناك حاجة إلى مذيبات أو إضافات عند تنظيف أدوات مثل مسدس الرش أو خزان الطلاء أو القلابات، فقط بالماء .


- يجب أن تكون جميع المعدات والمكونات الملامسة للماء مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك لمنع الصدأ.


كيفية تطبيق الطلاء المائي على هيكل السيارة


إن عملية تحضير وخلط وتطبيق الطلاء المنقول بالماء تشبه إلى حد كبير عملية الطلاء المعتمد على المذيبات. ومع ذلك، هناك تفاصيل ونصائح صغيرة يجب وضعها في الاعتبار والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في  الحصول على تشطيب ممتاز 


  • تقنية التطبيق

أولاً، يجب علينا وضع طبقة رقيقة ورطبة. مع  الألوان المعدنية ، سيساعدنا ذلك على  توحيد موضع الجزيئات المعدنية  ومنعها من البروز، مما يقلل من  تأثير التقليب المحتمل في الطلاء . مع هذه الطبقة الأولى، لا ينبغي بالضرورة تحقيق تغطية كاملة، ولكن  80 - 85٪ من السطح .


- في الألوان المعدنية، يجب وضع طبقة تأثير ثالثة لتحديد الاتجاه الصحيح للجزيئات المعدنية


بعد ذلك، سنقوم بوضع طبقة طلاء كاملة ثانية على الجزء أو الأجزاء المراد إصلاحها، بحيث تغطي منطقة الإصلاح بأكملها.


من المهم تطبيق المنتج بالتوازي مع الجزء بنفس المسافة والحركة والسرعة. يجب عليك أيضًا التأكد من أن  المعاطف تتداخل دائمًا بشكل متساوٍ .


أخيرًا، خاصة في الظلال المعدنية، يجب عليك وضع طبقة ذات تأثير ثالث، مما سيساعد على توجيه المعادن بشكل صحيح. باستخدام هذا المعطف، ستمنع   ظهور الظلال على الطلاء أو العيوب الأخرى.


لتجفيف الطبقة الأساسية،  يمكنك استخدام فنتوري ، ووضعه بالتوازي مع الجزء حتى لا يرتد الهواء إلى الخلف وبالتالي تحقيق تجفيف أكثر كفاءة.


  • التقليل من الرش

على الأجزاء ذات الاتجاه الرأسي،  يجب وضع الطبقة الأساسية من الأسفل إلى الأعلى لتقليل رذاذ الرذاذ الجاف على الأجزاء التي يتم طلاؤها.


عندما يتم طلاء عدة أجزاء، كما هو الحال على جانب السيارة،  يجب أن تكون المناطق المتداخلة لطبقة التأثير الأول والثاني، والتي تم تطبيقها بعد ذلك، متداخلة . وهذا يساعد أيضًا على تقليل رذاذ الرذاذ ويضمن مظهرًا موحدًا.


- يجب أن تكون المناطق المتداخلة بين الطبقة الأولى والثانية متداخلة تمامًا


  • تحضير وتنظيف الركيزة

يجب أن تكون الأسطح المراد طلاؤها منزوعة الشحوم تمامًا وخالية من الصدأ أو الغبار أو الأوساخ. يؤدي التنظيف السيئ إلى سوء المنتج النهائيللطلاء.

من ناحية أخرى، إذا استخدمنا مزيل شحوم ذو أساس مذيب أثناء عملية تحضير وتنظيف الجزء، فيجب تجفيفه بالكامل قبل وضع الطلاء المنقول بالماء، 🚫وإلا فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تفاعلات مع الطلاء.


  • نسبة الخلط واللزوجة

يتميز هذا النوع من الطلاء بلزوجة أعلى في تركيبته، وبالتالي فإن  كمية المخفف المستخدمة تختلف بالنسبة للطلاء المعتمد على المذيبات . بالإضافة إلى ذلك، سيكون التحكم دائمًا في درجة الحرارة المحيطة أثناء التطبيق أمرًا ضروريًا للأداء الصحيح وتجفيف الطلاء.

يجب علينا دائمًا اتباع النسب ونسب الخلط المحددة في  ورقة البيانات الفنية لنظام الطلاء ، بناءً على كمية الطلاء أو المخفف أو المنشط المطلوب استخدامه.


ننصح بنظام كابسي ديما WB 

نظام كابسي ديما المائي 9670، كابسي ديما 9670 هو نظام خلط ألوان مائي يستخدم في دهان السيارات والشاحنات، يحتوي النظام علي عدد كبير من الألوان المائية منها الميتالك والبيرل والألوان السادة، هذا النظام المائي ديما 9670 يتوافق تماما مع النظام البيئي حيث يحد من الإنبعاثات الضارة للبيئة لتوافقه مع حدود 420جم/لتر. 

ظام خلط ألوان مائي من كابسي يستخدم في دهان السيارات



على الرغم من مكونات السيستم المائية إلا أنه لديه القدرة على مقاومة وحماية السيارات من الأمطار الحمضية والأجواء القاسية و اشعة الشمس وأضرارها. ديما 9670 يمكن تطبيقه علي أي من فلرات أو برايمرات كابسي HS أو أي دهان قديم في حالة جيدة، ويعمل مع نظام كابسي ديما المائي 9670 مجموعة كبيرة من منتجات التجهيز أو المساعدات مثل مواد التطهير، البرايمرات، الفلرات، الورنيشات، المصلبات، الثنرات ومواد التلميع (كومباوند وبولش).

كما يتم توفير أدوات التلوين للعمل مع نظام كابسي ديما المائي 9670 وهي موقع الكتروني للتلوين، برامج تلوين كابسي للكمبيوتر والموبايلات، صناديق كابسي لبطاقات الألوان، جهاز سبكتروفوتوميتر (كابسي بلينك)، كتاب دليل ألوان كابسي وبطاقات وخريطة الملونات الأساسية لنظام كابسي ديما المائي 9670.


كل هذه الميزات ستسمح للمحترفين بما يلي:


1- تقليل التكاليف لكل عملية أصلاح.

2- تحسين مستوى ورشة صيانة السيارات.

3- تقليل أوقات التسليم.

4- زيادة التعاقد على الإصلاحات.

5تحسن في مستوى رضا العملاء.

عن الكاتب

osama gaber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر ميكروفون ...

جميع الحقوق محفوظة

أسامة الصعيدي للدهانات