Osama Gaber Osama Gaber

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليقات

أسباب فقدان اللمعان أثناء إعادة دهان السيارة

 أسباب فقدان اللمعان أثناء إعادة دهان السيارة 

انطفاء لمعة اللكر للسيارة


يعد فقدان أو تقليل لمعان السطح أحد عيوب الطلاء الشائعة نسبيًا والتي يمكن أن تحدث أثناء عملية الطلاء الشفاف أو اللكر.  


الطبقة الشفافة ( الورنيش ) هي الطبقة الأخيرة التي يتم تطبيقها، وبالتالي فهي الطبقة الأكثر وضوحًا. يمكن التعرف بسهولة على أي عيب في هذا الطلاء، وحتى إذا لم يكن لدى العميل أي معرفة فنية بالطلاء، فعند تسليم السيارة سيكون من الصعب جدًا إخفاء سطح شفاف غير لامع بالقدر الكافي والشكل باهت .


سيكون التطبيق الصحيح للطبقة النهائية من الطلاء أمرًا حاسمًا للحصول على دهان عالي الجودة ومظهر نهائي ممتاز للسيارة بما يرضي العميل. أيضًا، لمنع ظهور مشاكل مثل فقدان اللمعان في الطلاء، سيستفيد المحترفون من المواد ووقت الإصلاح بشكل جيد ، لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية والربحية في ورشة العمل.


ماذا يعني فقدان اللمعه ( الورنيش ) للطبقة النهائية


يحدث انخفاض أو فقدان اللمعان في طلاء السيارات عندما يكون للسطح المرشوش لمسة نهائية غير لامعة وأقل لمعانًا مما هو مطلوب، مع اختلاف شدة اللمعان للسطح الذي تم اعادة طلاؤه مقارنة ببقية الأجزاء.


هذا عيب يسهل ملاحظته بالعين المجردة ، حتى من مكان بعيد عن السطح، ولا يحتوي عادةً على مخالفات سطحية كما يمكن أن يحدث مع عيوب الطلاء الأخرى مثل قشرة البرتقال أوحتى عين السمكة


أسباب فقدان اللمعان وكيفية الوقاية منه


ترجع أسباب ظهور هذا الخلل إلى عوامل مختلفة، لذا فإن أخذ كل هذه الأسباب المحتملة في الاعتبار سيسمح لك بتوقع خطأ محتمل. 

  • التحضير غير المناسب لدهانات الطبقة المتوسطة

يرتبط السبب الشائع لفقدان اللمعان بالتحضير المسبق للطبقات المتوسطة ، خاصة أثناء عملية التعبئة. 

لمنع هذا العيب، يجب وضع الطبقة النهائية على سطح الحشو الذي تم رشة بشكل صحيح مسبقًا. يجب مراعاة أوقات التجفيف الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. 

علاوة على ذلك، فإن الطريقة التي تتم بها عملية الصنفرة، باستخدام حبيبات ورق الصنفرة المناسبة والضغط والحركة المنتظمين، ستؤثر على تحضير الطبقة المتوسطة وإمكانية امتصاص اللمعان النهائي بواسطة الطبقات السفلية. 

  • عدم تكيف الخليط مع بيئة غرفة الدهان

تعد درجة حرارة غرفة الدهان  والرطوبة من العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على الانخفاض المحتمل في اللمعان النهائي. 

وحتى لا تتفاقم هذة المشكلة يرجى اختيار المخفف و المجفف الذي سيتم استخدامه ، يجب أولاً مراعاة المواصفات الفنية للشركة المصنعة، ونسبة الخلط الصحيحة، وتكييف المنتج مع السياق البيئي. 

1- درجات الحرارة المرتفعة (الصيف): يكون المجفف والمخفف أبطأ. ويمكن النظر في إمكانية استخدام محفزات التجفيف أو الترطيب.

2- درجات الحرارة المعتدلة (الربيع والخريف): يكون المجفف والمخفف متوسط الجفاف. 

3- درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية (الشتاء): يكون المجفف والمخفف أسرع في الظروف الجوية الباردة والرطبة، يمكن أن تنغلق طبقة الغلاف الشفاف، ولا تترك المذيبات دون وقت لتتبخر.

  • عدم صيانة غرف الطلاء 

تعد الصيانة الدورية للفلاتر المغذية في كابينة الطلاء أمرًا ضروريًا لمنع عيوب الطلاء مثل فقدان اللمعان.

ستسمح قدرة الطرد والشفط الصحيحة لغرف الطلاءز بامتصاص الغبار الناتج أثناء الرش، وبالتالي منعه من البقاء معلقًا في الهواء وترسب على شكل طبقة رقيقة على الطبقة الشفافة التي تم تطبيقها مؤخرًا. 

كما أنه من السهل أيضًا التحكم في مستويات الرطوبة ومقاومة الماء في غرف الطلاء، مع محاولة الحفاظ دائمًا على درجة الحرارة البيئية وظروف الرطوبة المناسبة للتطبيق الصحيح.

  • تنظيف سطح السيارة وإعداده بشكل غير مناسب

لا تغسل المركبات بالمنظفات القاسية ، ولا تضعها في مغسلة غسيل السيارات في الأيام التالية للتطبيق. 

لا تقم بتلميع السطح حتى يجف الطلاء تمامًا. استخدم أيضًا أدوات الصنفرة والتلميع المناسبة لكل عمل.

  • عدم مراعاة أوقات التجفيف ودرجات الحرارة بين الطبقات

قد يؤدي عدم مراعاة وقت التجفيف ودرجة الحرارة التي تحددها الشركة المصنعة إلى ظهور حبيبات صغيرة على السطح. يعد تغيير سرعة التجفيف ودرجة الحرارة لغرفة الطلاء  لزيادة إنتاجية العمل ممارسة يمكن أن تؤدي إلى فقدان اللمعان.


خطوات إصلاح فقدان اللمعان في الطلاء

إذا كان العيب موجودًا فقط على الاجزاء السطحية ، فاتبع ما يلي:

  • الصنفرة السطحية

أولاً، قم بصنفرة المناطق التي عانت من فقدان اللمعان باستخدام أداة الصنفرة وورق الصنفرة P1500 ، مما يؤدي إلى زيادة الحبيبات حسب الحاجة. بعد ذلك، قم بتنعيم السطح باستخدام ورق الصنفرة P3000 لإزالة أي علامات صنفرة قد تكون تم إنشاؤها مسبقًا. بمجرد صنفرة السطح، قم بتنظيف الغبار باستخدام مزيل الشحوم وقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

  • تلميع

ثم، قم بعملية  تلميع أحترافية سريعة  باستخدام آلة التلميع، مما يضمن الضغط والحركة الموحدين . وأخيراً، قم بتنظيف المنطقة بقطعة قماش للتنظيف لتقييم النتيجة التي تم الحصول عليها.

إذا كان العيب أكثر خطورة، فسيتعين عليك إجراء عملية إعادة الطلاء من البداية.


عن الكاتب

osama gaber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر ميكروفون ...

جميع الحقوق محفوظة

Osama Gaber