أسامة الصعيدي للدهانات أسامة الصعيدي للدهانات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعليقات

لماذا يختلف لون طلاء الصدام عن بقية دهان السيارة

لماذا يختلف لون طلاء الصدام عن بقية دهان السيارة 


لماذا يختلف لون الاكصدام المصد عن بقية السيارة


هل سبق لك أنك لاحظت أن لون الطلاء الموجود على الصدام الخاص بك يبدو مختلفًا عن لون الطلاء الموجود على بقية السيارة؟ إليكم السبب: 


تمهيد –  بالنسبة للغالبية العظمى من السيارات، تكون الصدامات مصنوعة من البلاستيك وباقي السيارة مصنوعة من المعدن. وعند وضع نفس الطلاء على البلاستيك بدلاً من المعدن، تحصل على نتائج مختلفة. هناك عدة أسباب مختلفة وراء ذلك.


أسباب أختلاف لون طلاء الصدام عن بقية السيارة 



السبب الأول 

هو أن تبديد الحرارة على البلاستيك أبطأ منه على المعدن، مما يعني أن الطلاء سيستغرق وقتًا أطول حتى يجف. وهذا يمنح الرقائق المعدنية الموجودة في الطلاء المعدني الميتاليك  مزيدًا من الوقت لإعادة ترتيبها بشكل مختلف. كما أن البلاستيك يحمل كهرباء ساكنة أكثر من الألواح المعدنية، وهو ما يسمح - مرة أخرى - بإعادة ترتيب الجزيئات المعدنية. وهناك اعتبار آخر هو منحنيات الألواح البلاستيكية. عادةً ما تحتوي الصدامات على العديد من نقاط الأنحناء أكثر من الألواح المعدنية المسطحة، وهذا يمكن أن يعطي التوهم بأنها ذات ظل أو لون مختلف اعتمادًا على الإضاءة وزاوية النظر. 


السبب الثاني 

تقوم الشركات المصنعة للسيارات بأرفاق ما يسمى برمز الطلاء كود اللون  لكل رقم VIN بحيث يمكن استخدام نفس الطلاء في كل مرة. عندما تقوم بإصلاح سيارتك، سيستخدم ورشة إصلاح السيارات رمز الطلاء هذا لخلط الطلاء ليتناسب مع بقية الطلاء الموجود على سيارتك.


لا يظهر هذا التنوع في الألوان على الصدامات فقط في المركبات التي تم تجديدها أو إعادة طلائها. فقد تلاحظ هذا الفرق في السيارات الجديدة أيضا. اذهب إلى أي وكالة سيارات جديدة وسترى ذلك هناك أيضًا. ويكون الأمر أكثر وضوحًا مع بعض الألوان، خاصة الألوان المعدنية الميتاليك ، و"الأبيض اللؤلؤي".


السبب الثالث 

ويرجع السبب في أختلاف الوان الصدامات للسيارات الجديدة للأسباب المذكورة أعلاه بالأضافة الى أن شركات صناعة السيارات لا تقوم بطلاء الأجزاء البلاستيكية للسيارة في نفس الموقع بل تكون في موقع آخر واحيانا في دولة آخرى ، وتعتمد تلك المواقع على كود اللون المرفق من المصنع لعملية الطلاء .


وبالسؤال عن لماذا لا يتم رش الاجزاء البلاستيكية مع باقي جسم السيارة؟  الاجابة هي ان جسم السيارة المعدني يتم طلائة في درجة حرارة تصل الى 300 مئوية وهذا ما لا يتحملة الاجزاء البلاستيكية أو أي اجزاء آخرى . 


وعند عملية التجميع النهائية تلاحظ فرق الألوان ويظهر بشكل ملحوظ في الألوان المعدنية مثال ( السلفر - الفضي ) وبنسبة أقل في ( الاحمر -  الازرق ) ولكن تبقى كل الالوان معرضة لهذا الفرق عند التدقيق . 

عن الكاتب

osama gaber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر ميكروفون ...

جميع الحقوق محفوظة

أسامة الصعيدي للدهانات